لتكونى ملكه لابد أن يفوح عبق نجاحك فى كل مكان ,معا نستكشف سعادتك فى أمور الحياه اليوميه.

Translate

السبت، 23 نوفمبر 2013

صور من الواقع ( 2 - 2 ) قصة ضحى وإسلام .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القصه السابقه كانت مثال على سوء الاختيار .
وحتى تعرفى أن هنالك فتيات تخطط لحياة سعيدة وتأخذ بالاسباب هنحكى قصه مختلفه تماما واكيد هتنسوا القصة السابقه ( طبعا بعد اخذ الفائده  من القصة).
السيناريو طويل والحوار ممتع (قبل ما نندمج عملت هوت شوكليت للكل يلا  نشرب ونتابع الحوار من قلب الأحداث ...)
أبطال القصة الجديده " ضحى و إسلام" .
تعريف الشخصيات :

ضحى :شابه انهت دراستها الجامعيه  (فى مرحلة الارتباط) وضعت لنفسها بعض القواعد والمعايير التى تريدها فى شريك الحياة (كرسى الاعتراف فاكرينه هههههه) وعلى رأس القائمه تدعو الله أن يرزقها بزوج صالح يتقى الله فيها  .
إسلام : شاب خلوق مصلى وبه الكثير من الصفات الطيبه ويبحث عن شريكة تعينه على امر دينه ودنياه .

بداية الأحداث :

تقدم إسلام لخطبة ضحى فحدد الوالد ميعاد الزيارة بعد أيام قليله (حتى يتمكن من السؤال مبدأيا عن إسلام من الجيران او فى محل عملة وكذلك ليعطى فرصة لضحى للاستعداد والتهيئة النفسيه).
جلست ضحى مع نفسها فى غرفتها وكمان مره على كرسى الاعتراف (تعب الكرسى ده معانا هههههههههههه).
وحددت اهم الشروط والصفات وكمان المعلومات وأزاى تطرحها بطريقة طيبة ومن غير ما تشعر اسلام انه فى لجنة اختبار ). 
طلبت ضحى من اخيها الأكبر ان يساعدها فى معرفة طباع الخاطب فتركت له امر السؤال فى الأمور العامة أو التى تخجل من السؤال عنها (وكده تقدر تسمع وتراقب ردود افعالة بدون مجهود يعنى عصفورين بحجر...)
قبل اليوم المحدد جهزت ضحى ملابسها وكل ما تحتاج الية من تهيئة حتى لا تشعر بالقلق يوم الخطبة.
 فى اليوم المحدد قرأت ضحى بعض من سور القران الكريم وصلت ركعتين استخارة ودعت الله أن يدبر لها الخير.
دخلت ضحى الغرفة وتعمدت الجلوس فى مكان مقابل للخاطب ( لابد من الاتفاق مع الاهل مسبقا وتحديد اماكن الجلوس حتى تتمكنى من رؤيتة دون تكلف او حرج ) لانه لو جلس فى مكان قريب منك يبقى اضمنلك انك مش هتقدرى حتى تعرفى ملامحه من شدة الخجل .......
     وسائل مساعدة ... كان من المهم عند ضحى ان يكون زوجها حنون ويحب الاطفال فاستعانت بعلى (ابن اختها 5 سنوات ) لان افضل ما يمكن ان تكتشفى بة مدى حب الرجل للاطفال هو ان تضعية فى الموقف وتراقبى بنفسك فطلبت من اختها ان تجعل على يدخل عند خالتة " ضحى" لمدة قليلة( 10 دقائق تقريبا) لتراقب إسلام وكيفية تعامله مع على ثم تنادى علية  ليخرج بعد اداء المهمة بنجاح ههههه .

                 الحوار ...بين ضحى وإسلام

ضحى : تلقى السلام وتجلس فى المكان المتفق عليه وفى البداية يتكلم الوالد والأخ الاكبر مع اسلام فى الامور التى تهم ضحى (على سبيل المثال : السن , الوظيفة ,  صلاته فى المسجد  ,   المؤهل الدراسى , مكان السكن  و هل هيسكن بمفردة ام مع بيت العائلة وان كان معهم هل يعيش بصورة مستقلة او يفرض على زوجتة البقاء طوال اليوم مع العائلة وتذهب لشقتها وقت النوم فقط كما يحدث عند بعض العائلات , افكاره السياسيه و الاقتصاديه , متابعتة للأخبار العالمية و المحلية , .........

 ضحى : (تتحدث بثقة وهدوء ) بتختم القرأن كل كام يوم ؟
إسلام :   كل شهر على أقصى تقدير مع المحافظة على ورد الحفظ والمراجعة الحمد لله  ( بكده عرفت انه محافظ على الصلاه لان من يحرص على ورده من قراءة القران وتعلمه لا يمكن ان يكون تارك للصلاة )

ضحى : بتسمع لمين من الشيوخ و المفكرين ؟(بكده تقدر تعرف تفكيره بمقارنة مع تفكير الشيخ او العالم اوالمفكر الذى يتابعه ويستمع ايه )
إسلام : بحب اسلوب الشيخ (----- ) او العالم (------) 
.
ضحى : بتقضى يومك ازاى ؟ (السؤال ده ملخص لعدة اسئلة ولكن الفرق انه هيجاوب بدون اعداد فبالتالى تضمن الصراحة . قبل السؤال عن الاهداف والقراءه وممارسة الرياضة والخطط المستقبلية ..... كل ده فى اجابة سؤال واحد . ثم يمكنها السؤال بالتفصيل عن ممارسة الرياضه مثلا ...  ).
إسلام : بصلى الفجر وبقرأ الاذكار وبعدين بمارس رياضة لمدة ساعة وبعدين اذهب للعمل وبعد الدوام استريح قليلا ثم ابدء فى قراءة كتاب او متابعة برنامج هادف ثم أخرج لمقابلة الاهل والاصدقاء.(عرفت انة نشيط , رياضى , يحب القراءه , منظم و اجتماعى )

ضحى : هل بتحب شغلك ؟ ولا علشان الدخل ؟ (تعرف مدى طموحه تقديره لذاته واهتمامة بالمجال الذى يحبه وينتج فيه_ولو مفصلش فى الاجابة ممكن تسألة وتستدرجة ليوضح المزيد)
إسلام : اه بحبة ولكن بحاول افتح مشروع خاص علشان انفذ افكارى بدون قيود. 

ضحى : ما هى اكتر صفة تحبها  عموما ؟ (تعرف اهم صفاته الشخصيه وكمان الصفات التى تجذبة وكدة بيوصف نفسة دون ان يشعر)
إسلام : الصدق , الأمانة ........

ضحى : ما هى الصفات التى تبغضها ؟ (تقدر تندمج معاه فى الحوار وتعدد الصفات التى تبغضها  هى وتترك له التعليق وتشاهد رد فعلة على كل صفة مثل العصبية , البخل , القسوة و غيرها )
إسلام : العند , العصبية ......

ضحى : ما هى اهم الصفات التى تتمناها فى شريكة حياتك ؟ (تقدر تعرف اهدافه من الزواج دون سؤاله مباشرة لان هذا السؤال يوضح فى طياتة نظرة الخاطب العامة لشريكة حياتة وما ينتظره منها )
إسلام : الطيبة , الثقافة , الطموح , علو الهمة .......

ضحى :  اذا حصل مشكلة بينا أو اختلاف ودة شئ وارد فى كل البيوت
 هتتصرف ازاى ؟ وهل هتسمح بتدخل الأهل؟ (تعرف مدى تدخل الاهل فى حياتهم الاسرية و مدى اقامتة للدين والسنة فى حياتة وكذلك هل هو متعصب للفكر الذكورى "انا راجل وكلمتى لازم تمشى " أو يتناقش ويتصرف بما فيه مصلحة الطرفين)
إسلام :  إن شاء الله القران والسنة هم هيكونوا الفيصل بينا فى اى خلاف .

ضحى : احكيلى عن اسرتك ....(مدى الترابط الاسرى وعلاقته باهله وطبيعة تعاملاتهم من خلال اسلوب حديثة عن كل منهم)
إسلام : اسرتى ............................................

ضحى : ايه رأيك فى عمل المرأة ؟ (طريقة تفكيرة وتحكيمة للامر وأيضا لتطمئن انه لا يطمع فى ان تشاطره الزوجه مصاريف المنزل)
إسلام : المرأه عندما تعمل تضيف عبء وضغوط على نفسها وأنا لا أفضل ان اتعب زوجتى فهى مسؤلة منى .

ضحى : وان اردت العمل  فهل يحق لك منعى؟ ( هل هو عنيد ويصر على رايه دون سماع وجة نظر الزوجة ؟ او يتناقش ويحاول اقناعها ؟)

إسلام : ( وهو يبتسم ) لن اجبرك طالما العمل مناسب وتستطيعى التوفيق بين واجباتك كزوجه والعمل فلك الخيار . و لكنى سأقنعك لأنى  لا أحب أن تعمل زوجتى .
( عرفت أنه يتناقش و يحترم رأيها و يفضل الإقتناع بأى عمل دون فرض و وجهة نظرة واضحة بدون خداع فهو لا يحب أن تعمل و سيحاول إقناعها حتى يصلا معا لإرضاء الطرفين ^_^ ) .

ضحى : ما اكثر المواقف الغريبه  / الطريفه التى مريت بيها ؟ (تعرف منه مدى خفة ظله , حسن تصرفه أو ذكاءه على حسب الموقف وطريقة روايته)
إسلام : حصل موقف كذا ...........

يدخل على فى وسط الحوار و يتعرف على الخاطب (إسلام ) وتراقب ضحى طريقة تعامله ومدى صبره  و ملاطفته لعلى .

ضحى : تستمر فى السؤال بأسئلة تتطلب الكثير من التوضيح والاستفاضه وتدقق فى كل كلمة لانها تدل على جانب من شخصيته لا يجب اهماله  وتتجنب الأسئله التى تكون أجابتها بنعم او لا ( لان الرجل بطبيعتة يكره الاستجواب ).
فهى بالاسئلة السابقه تمكنت من معرفة ما تريد بطريقه غير مباشرة و اكثر صدقا وتلقائيه.

إنتهت الزياره و انصرف إسلام وقد حصل كل منهما على ما يحتاجة من معلومات تطمئنة على انه اتقن الاختيار ووجد الشريك المناسب.
يدخل الاهل ويذكر كل من الاب والام والاخوه انطباعه عن إسلام ويتفق الجميع على انه إنسان خلوق ولم يتبقى سوى السؤال عنه (عند الجيران و المسجد القريب من منزله و فى مقر عمله ..... الخ ).
و الاستخاره ليوفقهم الله لما فيه الخير والسعاده .

محوظة ///
لأن ما يمثل الأولوية لدى فتاة قد يكون لا أهمية له عند أخرى ( مثل : اللياقة البدنية / عمل المرأة / المستوى الثقافى / التدخين /...... ) أحببت التنوية على أن هذا نموذج لتوضيح كيفية الحصول على المعلومات بأعلى درجة من المصداقية حيث وضعت ضحى الأسئلة وفقاً لما تعده مهماً و من الأولويات لديها ، قد تتفقين معها و قد يكون لديك معايير مختلفة و أولويات خاصة بك ، و لذلك أتمنى أن تستفيدى من أسلوب الحوار و طريقة طرح الأسئلة مع إضافة ما يهمك من صفات و أسئلة بنفس الطريقة ☺.

                   .........................................................

 أعلم أن الحوار قد لا يسير بهذه الصورة المثاليه ولكن بأخذ الفائده ومحاولة كسب اكبر قدر من المعلومات عن الخاطب نوفر على أنفسنا الكثير من القلق و الخوف من أختلاف الطباع الذى يظهر مع الوقت . لا يوجد انسان خالى من العيوب  ولكن هناك عيوب تتحمليها ولا يتحملها غيرك والعكس صحيح . فنحن لا نبحث عن انسان كامل ولكن نبحث عن انسان نتقبله بعيوبه ومميزاته  . فى الجزء القادم ان شاء الله هنختبر مدى صدق او كذب الخاطب   ( تحت جهاز كشف الكذب البشرى) . 
هنعرف اهم وادق تعابير الخاطب التى توضح لك مدى صدقة باستخدام لغة الجسد و التسرب الوجهى .

القاكن على خير دمتم فى رعايه الله وحفظه .....
             من فضلك : لايك لصفحتي علي الفيس بوك من هنا   

                                                     تأليف أ / نسمة النادى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق